شهدت "هي والمساء" جواهر القاسمي: الثقافة لغة عالمية تعزز العلاقات الإنسانية

أكدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، خلال حضورها أمسية شعرية بعنوان "هي والمساء"، أن الثقافة والإبداع لغة عالمية مشتركة تعزز العلاقات الاجتماعية والإنسانية.

الشارقة 24 – وام: 

شهدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الأمسية الشعرية، التي نظمها المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس، بعنوان "هي والمساء"، تحت رعاية سموها في نادي سيدات الشارقة، بمشاركة الشاعرات الإماراتيات: ريانة العود، وشيخة الجابري، وفتاة دبي، وعلياء جوهر، وزينب البلوشي. 

وألقت الشاعرات، عدداً من قصائدهن على مسامع الجمهور النسائي المتذوق للشعر والأديبات والمثقفات في المجتمع. 

حضرت الأمسية، الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي عضو اللجنة الاستشارية في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وسعادة نورة النومان مديرة المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي وسعادة خولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وسعادة موضي الشامسي رئيس دائرة مراكز التنمية الأسرية في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والشيخة عائشة بنت خالد القاسمي رئيسة جمعية الاتحاد النسائية في الشارقة، وغيرهن من الشيخات والشخصيات النسائية البارزة في المجتمع. 

وأثنت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، على حضور الشاعرات والمبدعات هذه الأمسية، ودعت إلى المزيد من هذه اللقاءات، التي ترقى بالذائقة الفنية وتعزز دور الثقافة والإبداع في المجتمع، باعتباره مشهداً حضارياً، يعكس مدى التطور الثقافي في المجتمع الإماراتي، ومدى تأثير الإبداع الأدبي والفني في الارتقاء بالحضارة الإنسانية، فالثقافة والإبداع لغة عالمية مشتركة تعزز العلاقات الاجتماعية والإنسانية. 

والتقت سموها الشاعرات، وعبرت عن إعجابها بتجربة كل منهن، ودعت إلى احتواء التجارب الشابة، وتفعيل المزيد من الأدوار المؤثرة التي تتحمل من خلالها المرأة مسؤولية العمل الثقافي في الشارقة وفي الإمارات بشكل عام. 

قدمت الأمسية الشاعرة بشرى عبد الله، وكانت البداية مع الشاعرة "ريانة العود" التي ألقت عدداً من القصائد أهمها قصيدتا الزعفران، وسفاري بناء على طلب سمو الشيخة جواهر وكانتا عبارة عن تغزل بمنطقة مليحة التابعة لإمارة الشارقة وجمال طبيعتها، كما ألقت أشهر قصائدها بناء على طلب الجمهور، وهي "مترفات الجن"، وقصيدة "مركب الأدب" وهي إهداء لسمو الشيخة جواهر ولشارقة الثقافة إلى جانب قصيدة "إحساس المنابر" التي أهدتها لسموها. 

واستمع الجمهور لبوح الشاعرة شيخة الجابري، التي ألقت خمس قصائد، وهي القصيدة الترحيبية بسمو الشيخة جواهر "مساء الشعر"، وقصيدة "نصمائي"، وقصيدة "بلغها السلام"، وقصيدة "ود إجباري". 

وألقت الشاعرة "فتاة دبي"، قصيدة ترحيبية بسمو الشيخة جواهر، تلتها الشاعرة زينب البلوشي التي اختارت "شموخ" اسماً مستعاراً، لها فجاءت قصائدها انعكاساً لهذا الاسم، قوية راسخة، وهي أول شاعرة إماراتية تبلغ نهائي شاعر المليون، وألقت في البداية قصيدة مهداة لسمو الشيخة جواهر بعنوان "جواهر الشارقة" أردفتها بعدة قصائد. 

واختتمت الشاعرة علياء جوهر، الأمسية بعدد من قصائدها ومنها قصيدة وعد. 

المصدر : الشارقة 24
الرابط : https://sharjah24.ae/ar/sharjah/175020/-