جائزة مبدعات الثانوية

جائزة مبدعات الثانوية

الفعالية:

إن الاهتمام بالمبدعين واجب ومسؤولية وطنية وإنسانية؛ ومن هذا المنطلق تبنت استراتيجية المكتب الثقافي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة من خلال رابطة أديبات الإمارات رعاية وتحفيز الموهوبات في مجالي الآداب والفنون؛ تعزيزاً لوجود الأديبات في الساحة الأدبية وزيادة عددهن ومتابعة وتنمية وصقل المواهب الشابة حتى لا تخفت ولا تغيب.
 وقد جاء تنظيم برنامج "تنمية إبداعات طالبات الثانوية" الذي تفرعت منه ورش "موهبة" و"جائزة مبدعات الثانوية" لتشجيع الأصوات الجديدة على الكتابة الأدبية وتوفير المناخ المناسب لها على الإبداع، وكذلك الارتقاء بالمواهب المبدعة من خلال التدريب والنشر واللقاءات والأمسيات وتحفيزها للمشاركة الفاعلة في النشاط الثقافي.
ويقوم البرنامج على اجتماع عدد من الطالبات المبدعات في فنون الكتابة والرسم والتصوير من مدارس ثانوية في نادي سيدات الشارقة لتنفيذ البرنامج المعد بإشراف نخبة من المثقفات والأديبات الإماراتيات.
وتتوزع الطالبات المشاركات في البرنامج على أربع ورش بإدارة الأديبات حسب التخصص: ورشة الشعر الفصيح وورشة الشعر الشعبي وورشة القصة القصيرة وورشة الفن التشكيلي. ومن خلال هذه الورش، وعلى أيدي المبدعات الإماراتيات، استطاعت الطالبات الوقوف على الجوانب الإيجابية وتحفيزها والاستفادة من الانطباعات النقدية البناءة التي تساهم بشكل فعال في خلق مساحات جديدة بين الهواية والاحترافية والمساهمة في تنمية فكرة الإبداع بمهنية وقدرة معرفية.
 ودعماً للموهوبات وزعت بطاقات تشجيعية لعضوية رابطة أديبات الإمارات على الطالبات المشاركات في البرنامج لمدة عام.
وقد كان لهذا البرنامج ردود فعل طيبة لدى الطالبات ومنطقة الشارقة التعليمية، ما نتج عنه رغبة في المشاركة ببرامج مماثلة لتزيد من فرص إبراز الموهوبات في المدارس، واتسعت مشاركات الجائزة بشكل خاص لتشمل طالبات كل إمارات الدولة.