ضمن جلساته الأسبوعية "المكتب الثقافي" ينظم جلسة "الإعلام التربوي.. بين الواقع والطموح"

ضمن جلساته الأسبوعية التي تهدف لطرح قضايا تهم المجتمع والأسرة والفرد، ​نظم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، جلسة "الإعلام التربوي.. بين الواقع والطموح"، عبر منصة الاثنين الثقافية، عن بُعد.
الشارقة 24:

نظم المكتب الثقافي والاعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، جلسة جديدة من ضمن جلساته الأسبوعية التي تهدف لطرح قضايا تهم المجتمع والأسرة والفرد، عبر برنامج زوم، حيث طرحت منصة الاثنين الثقافية قضية "الإعلام التربوي.. بين الواقع والطموح".

 
استضافت الجلسة الدكتور محمد المسعودي، أكاديمي وكاتب في المجال التربوي، والإعلامية عائشة عبد الرحمن، مذيع أول إعداد وتقديم البرامج في وزارة التربية والتعليم، وأدارت الجلسة الأستاذة صالحة غابش، رئيس المكتب الثقافي والإعلامي.

طرحت الجلسة عدة محاور منها: ما مدى تأثير الإعلام التربوي في ظل تعاظم شأن مواقع التواصل الاجتماعي؟، وما هي الوسائل المتاحة لمواجهة الاستخدام السلبي وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من قبل الأطفال والمراهقين، وكيف يمكننا الخروج بالإعلام التربوي من الجانب النظري للتطبيق العملي الفعال.

في البداية تحدثت صالحة غابش، عن أهمية طرح قضية الإعلام التربوي الذي شهد في البداية حضوراً مكثفاً في مختلف وسائل الإعلام، لكن يبدو أن هذا الحضور لهذا المشهد الإعلامي بدأ ينحسر قليلاً، ولم يعد له ذلك التواجد أو التأثير، ربما بسبب اجتياح الإعلام الالكتروني الذي غير الكثير من المفاهيم الإعلامية في المجتمع، ولهذا ولأهمية الإعلام التربوي وارتباطه بالأسرة والتربية والأبناء، كان من الضروري تكثيف الاهتمام مجدداً بالإعلام الأسري، لهذا كانت هذه الجلسة.

وأوضح الدكتور محمد المسعودي أن الزمن متسارع الآن واختلفت أدوات الإعلام اليوم، فنحن في عصر الثورة التقنية ومقبلين على ثروة صناعية خامسة، وقضية الامكانات المادية مهمة ولكن نحتاج أيضاً إلى عقول وفن خاص لصناعة المحتوى وهو الأمر الأهم.

وأكد المسعودي أن المعوقات اليوم كثيرة، ولكن التجارب الموجودة ليست كلها سلبية فهناك إيجابيات قد تتفوق عليها، حيث ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير التعليم وانطلقت به خارج الأسوار، وطورت مهارات الطلبة في استخدام وسائله والاستفادة منها.

وتحدثت الإعلامية عائشة عبد الرحمن من واقع تجربتها في صياغة المحتوى وتقديم عدة برامج إعلامية تربوية، عن الحاجة التي تستدعيها إعداد مثل هذه البرامج، موضحة أن الإعلام الحديث يمتلك الكثير من الأدوات المسخرة لدعمه وخدمته، وأن جل ما يحتاج إليه بالفعل هو التوجيه الصحيح والاهتمام بصياغة المحتوى الايجابي الهادف.

المصدر : الشارقة 24
الرابط : https://www.sharjah24.ae/ar/sharjah/252347/المكتب-الثقافي-ينظم-جلسة-الإعلام-التربوي-بين-الواقع-والطموح