"الأعلى لشؤون الأسرة" ينظم جلسة حول المعجم التاريخي للغة العربية

الشارقة في 25 مايو/ وام / استضاف المكتب الثقافي و الإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة عبر صالون الشارقة الثقافي الدكتور محمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة وذلك عبر جلسة من خلال تطبيق زوم أدارتها صالحة عبيد غابش المستشار الثقافي بالمجلس.

تطرق المستغانمي خلال الجلسة إلى مراحل تطوير وإنشاء المعجم التاريخي للغة العربية الذي أطلق مجلداته الأولى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في نوفمبر 2020 على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب .

و قال :" يعد المعجم المشروع المعرفي الأكبر للأمة العربية إذ يؤرخ للمرة الأولى لمفردات لغة الضاد وتحولات استخدامها خلال 17 قرنا، تبدأ بعصر ما قبل الإسلام حتى عصرنا الحاضر".

و أكد أن فكرة إنشاء المعجم التاريخي للغة العربية رأت النور منذ إنشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة في ثلاثينات القرن الماضي بإشراف المستشرق الألماني، بروفسور فيشر لكن الظروف حالت دون إتمامه لتتوقف الجهود منذ ذلك الحين.

و أوضح أن مراحل تنفيذ هذا المشروع الضخم بدأت من اجتماعات اتحاد المجامع اللغوية العربية ومراسلات تنظيم سير العمل.. مشيرا إلى أن الدول العربية لديها اهتمامات وجهات متنوعة تعنى باللغة العربية وتعمل من أجلها لكن ما ينقصنا بالفعل توحيد جهودها.

وام/علياء آل علي/عوض المختار/عاصم الخولي

المصدر : وام
الرابط : https://www.wam.ae/ar/details/1395302937659