عروض فنية تختتم فعاليات أيام الشارقة التراثية في كلباء

 

<div class="&quot;share-outer-wrapper&quot;" style="&quot;box-sizing:" border-box;="" position:="" absolute;="" left:="" auto;="" right:="" -80px;="" opacity:="" 1;="" transition:="" all="" 0.3s="" ease="" 0s;="" color:="" rgb(41,="" 41,="" 41);="" font-family:="" almarai,="" sans-serif,="" -apple-system,="" blinkmacsystemfont,="" "segoe="" ui",="" roboto,="" "helvetica="" neue",="" arial,="" "noto="" sans",="" "apple="" color="" emoji",="" ui="" symbol",="" emoji";="" font-size:="" 16px;="" text-align:="" right;="" top:="" 155px;"="">

 

   
شهد اليوم الثالث والأخير من أيام الشارقة التراثية في دورتها الـ 18 بكلباء، حضوراً جماهيرياً مميزاً، في ظل التزام تام بكل الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية، وبمشاركة من الجهات الحكومية الرسمية. وتضمنت فعاليات حفل الاختتام عروضاً فنية ورقصات لفرق شعبية.


حضر الفعاليات خميس بن سالم السويدي، رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى بالشارقة، والشيخ ماجد بن سلطان القاسمي، مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى، ود. سعيد حداد، مدير معهد الشارقة للتراث فرع كلباء، وخالد الشحي، مدير المعهد فرع خورفكان.

وقال د. عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا المنظمة لـ «الأيام»: استطاعت نسخة هذا العام تجاوز الظروف التي نعيشها بسبب جائحة «كورونا»، من خلال حسن التنظيم والإعداد واتباع وسائل السلامة العامة والبروتوكولات الخاصة بها، ما جعلها تنجح في إقامة الفعاليات من جهة، واستقطاب الجمهور من جهة أخرى، ذلك لأن حرص المنظمين كان منصباً بالاتجاهين، اتجاه نجاح الفعاليات وتحقيق أهدافها المرسومة لها لحفظ التراث وصونه، واتجاه حماية المشاركين والزوار من أي ضرر.

ونظّمت هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية، خلال مشاركتها في «الأيام» جلسة ثقافية بعنوان «مراحل تطور الزيّ الإماراتي»، استضافت فيها د. ريم المتولّي، المستشارة في مجال العمارة والفن الإسلامي والتراث، عرّفت خلالها بمراحل تطوّر الزيّ الشعبي الإماراتي وتاريخه، والرمزية التي يمتلكها باعتباره أحد مكونات الهوية المجتمعية والحضارية للدولة.

وتناولت المتولّي، خلال الجلسة التي أدارتها لطيفة المطروشي، مسؤول النشر العلمي في معهد الشارقة للتراث، الحديث عن تاريخ تطور الزيّ الإماراتي عبر سنوات ما قبل قيام الاتحاد، وخصوصيته وكيفية صناعته.

كما اختتم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة مشاركته في «الأيام» بتكريم الفائزين المشاركين في مسابقة «التصوير الرقمي» التي أطلقها المكتب الثقافي والإعلامي مع بداية انطلاقة فعاليات أيام الشارقة التراثية بدورتها الـ 18 تحت شعار «التراث الثقافي يجمعنا»، وضم برنامج المكتب في الأيام أكثر من 20 برنامجاً متنوعاً استهدف أكثر من 500 مشارك.

وهنأت صالحة عبيد غابش رئيس المكتب، الفائزين وكل المشاركين في المسابقة، وأثنت على الأعمال الإبداعية. وأكدت على الدعم الدائم من قبل المكتب للموهوبين من خلال حزمة أنشطة ومبادرات في الخطة البرامجية تشجيعاً وتحفيزاً لهذه المواهب، وصقل مهاراتها والاستفادة منها.

المصدر : صحيفة الخليج
الرابط : https://www.alkhaleej.ae/2021-04-12/عروض-فنية-تختتم-فعاليات-أيام-الشارقة-التراثية-في-كلباء/محطات/منوعات