دراسة ميدانية عن أثر الإعلام في عصر التحديات الرقمية

  
الشارقة: ميرفت الخطيب


بينت دراسة أجرتها الدكتورة خولة الملا، الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، عن «تأثير الإعلام في عصر التحديات الرقمية»، أن 78% من العينة العشوائية، والبالغ عددها 247 فرداً، صادفوا بعض المعلومات الخطأ في وسائل الإعلام، مقابل 45% منهم لم يهتموا بهذا الأمر. وأكد 77% منهم أن وجود أجهزة تقنية بيد الطفل خلال التعلم عن بُعد أمر سلبي. ورأى 49% أن استخدام الوسائل الرقمية، لم يؤثر في علاقاته داخل الأسرة. وأكد 58% أنهم لا يرون أن كل ما يشاهدونه في وسائل الاعلام صحيح ويمثل الحقيقة.

جرى استعراض نتائج الدراسة خلال فعاليات «ملتقى الإعلام الأسري»، الذي انطلق برعاية قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة. وخرجت الدراسة بتوصيات عدة، أهمها إعادة صياغة استراتيجية إعلامية شاملة، يراعى فيها تقديم محتوى يركز على القيم والاتجاهات الصحيحة، ووضع تشريعات لضبط محتوى المواقع، وإعداد لجنة من الخبراء في التربية والإعلام وعلم النفس والاجتماع والقانون، لإعداد محتوى إعلامي هادف بصورة جاذبة، وإطلاق حملة مجتمعية لتوعية الأسر بعنوان «لا تنشغل عنهم»، للتوعية بمخاطر الظواهر غير السليمة.

وأضاءت الدكتورة الملا، على أهم محطات التأثير الإعلامي في عصر التحديات الرقمية، كتأثر الأسرة الكبير بالإعلام الجديد، وسطوته على الإعلام، مع الأخذ في الحسبان، مفهومنا للإعلام المؤثر، بغض النظر إذا كان إيجابياً أو سلبياً وتحديد أهدافه في كلتا الحالتين.

كما تضمن الملتقى جلسة «الريادة والتميّز في بناء وتنمية الأسرة والارتقاء بها»، تضمنت ورقتين، الأولى «الإعلام والأسرة علاقة تأثر وتأثير»، من إعداد خولة العليلي، مديرة تقييم البرامج بهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وورقة «مسؤولية الأجهزة الإعلامية في تعزيز القيم الأسرية» قدمتها شيخة الجابري، المستشارة الإعلامية بمؤسسة التنمية الاجتماعية.

وتحدثت العليلي، عن طبيعة الرسائل الإعلامية التي تعتمدها المؤسسة، وكيفية تركيزها على تنمية الأسرة وكل المؤسسات المجتمعية التي تخدمها.

أما الجابري، فتطرقت للهدف الأساسي الذي سعت إلى تحقيقه وسائل الإعلام قديما، وكان يركز على البناء الاجتماعي والدور المعرفي.

وتضمنت الفعاليات حوراً مفتوحاً في «ماذا تحتاج الأسرة من منصات ومؤسسات الإعلام الأسري»، وورشة «صناعة برنامج إعلامي موجه للأسرة» قدمها الإعلامي صالح العجرفي، وجلسة «ممارسات في الإعلام الأسري».

المصدر : صحيفة الخليج
الرابط : https://www.alkhaleej.ae/2021-04-06/دراسة-ميدانية-عن-أثر-الإعلام-في-عصر-التحديات-الرقمية/أخبار-من-الإمارات/أخبار-الدار