لقاء يناقش دور الأسرة في تربية الأبناء بأيام الشارقة التراثية

الشارقة - ميرفت الخطيب

استضاف جناح المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، المشارك في فعاليات أيام الشارقة التراثية في دورتها 18 لقاء فكري ضم عدداً من الشخصيات الوطنية من أصحاب الخبرات الطويلة في مجالات مهنية مختلفة وتخصصات مميزة لعرض تجاربهم، هم علي يوسف القصير، وراشد غانم الغيث، وأحمد محمد المطوع، وحسن علي الهولي، وحسن محمد الهرمودي، وعدد من الحضور، وأدارت اللقاء الإعلامية حليمة الملا.

تناول اللقاء دور الأسرة في تربية الأبناء قديماً وحديثاً، باعتبار أن الأسرة مرت من بداية نشأتها وحتى الوقت الحالي بعدد من التطورات الكبيرة سواء على مستوى حجمها وهيكلها أو على مستوى العلاقات بين أفرادها أو بين الأسر بعضها ببعض أو من حيث أهدافها ووظائفها وأدوارها.
وقال علي القصير: «لاشك في أن المسؤولية كبيرة على الآباء والأمهات، خاصة وأن الدور التربوي للأسرة لم يعد له ذلك التأثير القوي على الأبناء، والذي يمكن أن يوصف بالضعف أو ما يمكن تسميته بقصور الدور التربوي للأسرة بصفة عامة، وتطرق إلى طريقة التفكير بين الجيلين».
وركز راشد الغيث في حديثه على أهم التحديات التي تواجه الأسرة في وقتنا المعاصر في تربية الأبناء، وأشار إلى معوقات عدة تواجه الأسرة المعاصرة وهي كثيرة ومتعددة أهمها التعليم الذي يعد الركيزة الأساسية التي تحتاجها الأسرة المعاصرة لصنع شخصية متعلمة وواعية تسهم في تنمية المجتمع، وكذلك قدرة الأسرة على تطبيع منظومة من الأفكار والقيم والثقافات في فكر وسلوك أفرادها بمختلف مستوياتهم.
وأكد حسن الهرمودي أهمية الانتباه للأبناء وبخاصة في سن الطفولة والمراهقة لتجنبهم من مؤثرات سيئة مثل تعلقهم بالوسائل الإعلامية والترفيهية غير المناسبة لهم، وإشراكهم في فعاليات واهتمامات أخرى موازية، وتعليمهم مهارات جيدة، وأيضاً على الآباء أن يجدوا وقتاً كافياً لإدارة المنزل وتربية الأبناء بطريقة سليمة وهادفة بعيدة عن الاضطرابات والتوتر والمشاكل.
وشدد حسن الهولي على ضرورة تحذير الأبناء من المخاطر المحيطة بهم كرفقاء السوء والانحراف الفكري وظواهر سلبية متعددة، إضافة إلى ضرورة توطيد العلاقة بين الآباء والأبناء لتجنب لجوئهم إلى غيرهم عند الحاجة وتكوين العلاقات الاجتماعية ضمن ضوابط عديدة معتمداً على القيم والمبادئ التي يحثنا عليها ديننا الحنيف.

المصدر : صحيفة الخليج
الرابط : https://www.alkhaleej.ae/2021-04-04/لقاء-يناقش-دور-الأسرة-في-تربية-الأبناء-بأيام-الشارقة-التراثية/محطات/منوعات