المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة يشارك في أيام الشارقة التراثية في دورتها الثامنة عشر

يشارك المكتب الثقافي والإعلامي ضمن جناح المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بعدد من الفعاليات في أيام الشارقة التراثية في دورتها الثامنة عشر، حيث تم تنظيم عدد من الفعاليات والجلسات والمسابقات، منها إطلاق مسابقة التصوير، وتنظيم ورشة “قالت أمي” بمشاركة الأديبة أسماء الزرعوني التي قرأت خلالها قصصاً للأطفال.

أيام الشارقة التراثيةالمكتب الثقافي يشارك في أيام الشارقة التراثيةأيام الشارقة التراثية

وعقد صالون الشارقة الثقافي التابع للمكتب عدداً من الفعاليات، فقد نظم ندوة عن المسرح التراثي وأهميته للدكتور محمد يوسف عضو مجلس إدارة مسرح الشارقه الوطني وأستاذ في كلية الفنون الجميلة في جامعة الشارقه، وأدارت الجلسة خالده مجيد حيث دار الحديث عن أهمية التراث في توعيه الجيل الجديد وتوظيفه في المسرح، وتاريخ المسرح في الإمارات والشارقة بوجه خاص وأهم النصائح والارشادات للشباب المسرحي الآن، وطرحت بعض المداخلات من الجمهور مما أثرى اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء فريق مسرح العائلة والمهتمين بالمسرح. وصاحب اللقاء ورشة رسم للأطفال نظمها فريق المكتب وشارك فيها عدد كبير من الأطفال وفي نهايه الورشة شارك الدكتور محمد يوسف في تقييم الرسومات وقدمت الهدايا للمشاركين، وأشرفت على تنظيمها ندى أسد.

كما نظم الصالون الثقافي فعالية “نساء وشعوب”، والتي شاركت فيها سيدات من عدة دول عربية، منها العراق، سوريا، الأردن، مصر والسودان،  حيث تحدثن عن العادات والتقاليد في الأعراس، و تم تقديم معلومات متنوعة وجديدة حول عادات الأعراس، والتقاليد المتشابهة بين الدول العربية في الملاس والاكسسورات والولائم التي تقدم في المناسبات المختلفة.

وضمن فعاليات الصالون الثقافي، تم تنظيم جلسة شعرية حوارية حيث شاركت الشاعرة سلمى الشامسي بعدد من قصائدها الاجتماعية التي تحمل قيم المجتمع الإماراتي، وتداخل مع القصائد حضور الجلسة للحديث عن الفرق بين مجتمع الإمارات سابقاً والمجتمع اليوم، من حيث السنع والتمسك بالقيم والعادات، حيث أكدت السيدة فاطمة المشرخ على أن التواصل بين الأهل والأقرباء والجيران كان في أفضل حالاته سابقاً..

كما تم تنظيم مسابقة: تراثنا في مجلة مرامي، حيث شهدت المسابقة اقبالا من زوار المهرجان، وكانت المسابقة فرصة لتعريفهم بموقع مجلة مرامي الالكتروني والاطلاع على مواد العدد المتنوعة، ونظمتها هدى أحمد ودارين محمود.

و أشرفت حليمة الملا على فعالية تراثية تعرف من خلالها زوار المهرجان على عادات وتقاليد الاحتفال بمناسبة “حق الليلة” التي تنظم في النصف من شهر شعبان.

وما زالت أجندة المكتب الثقافي تضم المزيد من الفعاليات والجلسات في الأيام القادمة من أيام الشارقة التراثية، منها فعالية بنات وتراث بالتعاون مع سجايا للفتيات، وفعالية حكايات أبطال مسرح العائلة، وغيرها …

المصدر : الليلك نيوز
الرابط : https://www.mslilacs.com/?p=30920